المملكة تعلن عن شروط الحصول على الإقامة 2019 للمقيمين

اعلنت الحكومة السعودية أن هناك شروط حددتها لعدد من الجنسيات فى المملكة، وخلال السطور التالية سوف نطلعكم على شروط الحصول على الإقامة 2019 في المملكة.

شروط الحصول على  الإقامة 2019 فى السعودية

وقامت الحكومة السعودية بتحديد بعض الشروط الواجب توافرها لتجديد الاقامة لتكون نهج متبع للسير على خطوات التطور العالمي المعمول به فى الدول الكبري، حيث توفر الحكومة السعودية عدد من الوسائل التكنولوجية الحديثة للاطلاع كافة المقيمين على كافة التطورات في جميع القطاعات التي تخص المغتربين في المملكة.

حيث يأمل الوافدين من كافة الجنسيات في السعودية الذين بلغ عددهم أكثر من 12 مليون وافد للوصول للإقامة بشكل صحيح دون أن يتعرضون الى اى مخالفات لتعرضهم فى النهاية الى المسائلة القانونية او الترحيل خارج المملكة، ولهذا يجب اتباع كافة الاجراءات التي تمكنهم من العمل وكسب المال بدون مخالفات وغرامات مالية تفرض عليهم .

ومن المعروف ان مواد الدستور السعودي قد جاءت مشيرة إلى المدة التي يحق للوافد الحصول على الرخصة الخاصة بالإقامة الدائمة، حيث نصت المادة 32 من مواد الدستور السعودي على أن رخصة الإقامة الدائمة لا يتم منحها إلا بعد مرور 6 أشهر من دخول الوافد داخل أراضي المملكة.

وفى السطور التالية سوف نوضح كافة الخطوات الواجب توافرها فى شروط الحصول على الإقامة:

1- الاستعلام عن التأمين الطبي

2- دفع المخالفات المرورية لمن يملكون سيارات

3- دفع رسوم تجديد الاقامة

4- الكشف عن مرض الايدز وهذا محدد لبعض الجنسيات وهي “السودان وأثيوبيا وإريتريا وكينيا والصومال وجيبوتي وتايلاند ونيجيريا ونيبال وفيتنام”.

وتأتي هذه البنود الأربعة ضمن خطة الإصلاح التي تتبعها الحكومة السعودية فى الاونة الاخيرة والتي سببت حالة من الأقل للكثير من المقيمين المغتربين في المملكة حيث فرضت الحكومة السعودية بعض رسوم تجديد الاقامة وايضا رسوم للمرافقين وغيرها، وهذا يضع الوافدين تحت ضغوط مالية كبيرة لا تكفي احتياجاته الأساسية ولهذا البعض منهم يلجأ الى تخفيف احتياجاته الأساسية أو الرحيل من المملكة.

وقد أصدرت الحكومة السعودية عدد من القرارات التي تتعلق بالعمالة الوافدة والمقيمين على الأراضي السعودية فى الفترة الماضية مثل رسوم تجديد الإقامات ورفع رسوم المرافقين مما سبب في حاله من القلق للوافدين الذين لا يستطيعون دفع كل هذه الرسوم مما يتسبب لبعضهم قرار الرحيل خارج المملكة.

وكانت المملكة العربية السعودية قد فرضت العديد من القرارات مؤخرا على العمالة الوافدة وكانت أهم تلك القرارات وقف نقل الكفالة في عدد من المهن بداخلها، وأيضا قرار زيادة رسوم تجديد الإقامة ورفع رسوم المرافقين، وهذا أدى بالطبع إلى زيادة القلق لدى الوافدين وتعرضهم للخطر لعدم قدرتهم على الدفع، وهذا ما يضطرهم إلى الترحيل.

وتعتزم الحكومة السعودية خلال الفترة المقبلة تطبيق نظام الاقامة الدائمة ولكن لن ينال اى وافد او مقيم فى المملكة تأشيرة الاقامة الدائمة الا اذا توافرت فيه بعض الشروط وهي:

1- مستوى تعليمي نادر.

2- مؤهلات دقيقة ومطلوبة.

3- توافر أفكار علمية وعملية تفيد المملكة.

4- القدرة المالية العالية للمستثمر.

5- تحقيق استثمارات طويلة الأجل.

6- تحقيق مكاسب من الاستثمارات.

7- إضافة قيمة اقتصادية للسعودية.

الجدير بذكر ان الحكومة السعودية المتمثلة فى وزارة الداخلية قد أتاحت الكثير من الخدمات التي يمكن إنجازها بشكل إلكتروني كامل دون اللجوء إلى الذهاب والتنقل بين مكاتب وفروع وزارة الداخلية المنتشرة في جميع أرجاء المملكة، ويأتي هذا التطور التكنولوجي جعل الحكومة السعودية إلكترونية بشكل كامل وهذا تنفيذا لرؤية المملكة 2030 في تطوير جميع مرافق المملكة.