عاجل: الجوازات تعلن رسميا مصير المرافقين عام 2019 وترفع الرسوم لـ 6 آلاف ريال لبعض المهن!
أخبار عالمية

عاجل: الجوازات تعلن رسميا مصير المرافقين عام 2019 وترفع الرسوم لـ 6 آلاف ريال لبعض المهن!

المرافقين يواجهون مشاكل كثيره سواء دخلوا المملكة السعودية كزائرين مع انتهاء الزيارة أو حتى كمقيمين مرافقين وتنطبق عليهم شروط الاستحقاق المالي لرسوم المالي الخاص بالمرافقين .

مصير المرافقين لبعض المقيمين من هذه الجنسية:

وقد قام احد اليمنيين المقيمين داخل السعودية وهو يحمل اقامه كامله دائمه بسؤال إلى أدارة الجوازات على الصفحة الرسمية الخاصة بالجوازات على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وكان يسال بخصوص أسرته التي تقيم معه في المملكة وهم يحملون هوية زائر وكان سؤاله هل تتجدد لهم الزيارة ام تتحول إلى اقامه فرد حساب الجوازات عليه بعد دقائق قليله من سؤاله في حوالى الساعة 8 مساء وكان هذا هو الرد

” في حال وجود أي إعلانات رسمية من المديرية العامة للجوازات، سيتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية لذلك”.

فيما أكدت الجوازات السعودية أنها بدأت تطبيق رفع رسوم العمالة الوافدة وذلك بتحصيل مبلغ مالى يبلغ 500 ريال شهريا أى ما يعادل 6000 ريال سنويا وذلك من جميع منشآت القطاع الخاص.

والذي يزيد فيها أعداد الوافدين العاملين عن السعوديين، وأوضحت العمل أن هذه المنشآت ستكون ملزمة بدفع ذلك المقابل المالى عن كل عامل وافد يزيد على متوسط عدد العمالة السعودية فى هذه المنشآت.

أما عن الإستثناءات من هذه القرار فقد شمل عدة فئاه منها:

أبناء المواطنة السعودية

والعمالة الخليجية

والعمالة المنزلية.

وجاء في قرار مجلس الوزراء السعودي الذي أعلنت عنه المملكة قبل عدة أشهر أن تكون وزارة العمل الجهة المنفذة للقرار، حيث تقوم بتحصيل المقابل المالى عند إصدار أو تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة.

مؤكدة أنه سيتم تحصيل رسوم المقابل المالي مقدما، وبشكل سنوى لمصلحة صندوق تنمية الموارد البشرية التابع لوزارة العمل السعودية.

كما أكد مصدر مطلع بوزارة العمل السعودية ان المنشآت التى يزيد فيها عدد العمالة السعودية عن الوافدة لن تلزم بدفع هذه الزيادة وذلك حسب نص القرار الذي صدر عن مجلس الوزراء.