متى القرقيعان في قطر 2023 وأهم فعالياته

متى القرقيعان في قطر 2023 وأهم أحداثهاتعتبر فعاليات القرقان من الفعاليات النبيلة التي ينتظرها كبار السن من الشباب ، لما لها من تراث طويل الأمد وانعكاسات ثقافية على الدول العربية ، وتحديداً في منطقة الخليج العربي التي تشتهر بالاحتفال بالقرقع. أ في شهر رمضان المبارك. قرقيعان في دولة قطر ومتى قرقيعان 2023 في الإمارات والكويت ، بالإضافة إلى التعرف على أهم أحداث هذه المناسبة.

ما هو القرقان في رمضان؟

القرقعان هو احتفال سنوي يقام في الدول العربية والإسلامية ، وتحديداً في منطقة الخليج ، في منتصف شهر رمضان المبارك. في هذه المناسبة ، يرتدي الأطفال الملابس التقليدية والتقليدية التي تدل على الثقافة. من البلاد ، فهذه الملابس مزركشة وملونة ومطرزة بشكل جميل. حول الشوارع وابدأ في الترديد وأداء الهتافات والأغاني التقليدية التي تخص هذه المناسبة. كما يطرقون أبواب سكان الحي ويجمعون الحلوى والمكسرات منهم.[1]

متى سيكون قرقيعان في قطر 2023

تنطلق فعاليات قرقيعان في قطر لعام 2023 في 13 رمضان. وتستمر لمدة 3 أيام متتالية تقريبًا لأن هذه الأيام يتم الاحتفال بها في 13 و 14 و 15 رمضان. الفرح ومظاهر الاحتفال الشعبي تظهر فيه أكثر من شهر شعبان. يحظى هذا الاحتفال باهتمام كبير لما له من أهمية معنوية ونفسية للمسلمين العاديين. ويتم الاحتفال بهذه المناسبة في عدد كبير من دول الخليج إضافة إلى العراق والسعودية وقطر ودول عربية أخرى.

اقرأ أيضًا: ما هو موعد القرقان في رمضان وما هي أهم أنشطته؟

أصل اسم قرقيعان بهذا الاسم

أصل تسمية القرقعان بهذا الاسم أنه يشير إلى الأطفال الذين يطرقون الأبواب لطلب الشوكولاتة والمكسرات وتوضع فيها الحلوى والهدايا للأطفال.

اقرأ أيضًا: حكم أداء القرقان لابن باز

ما هو موعد قرقيعان 2023 في الإمارات والكويت؟

ستبدأ فعاليات قرقيعان في الإمارات والكويت لعام 2023 في تاريخ 4 أبريل 2023 م الموافق 5 رمضان 1444 هـ ، وتستمر الفعالية لمدة ثلاثة أيام هي 4 و 5 و 6 أبريل. ، الموافق للأيام التالية 13 و 14 و 15 رمضان من العام الهجري ، تحتفل العديد من الدول العربية ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والعراق وقطر ودول إسلامية أخرى ، بهذه المناسبة وقد يكون هناك بعض اختلافات طفيفة في مظاهر الاحتفال أو الأسماء. في العراق تسمى هذه المناسبة “كركان” وفي بعض البلدان الأخرى تسمى “القرقعين”.

اقرأ أيضًا: عبارات قرقيعان رمضان بالصور

أهم فعاليات قرقيان رمضان

ويقام الاحتفال ضمن فعاليات قرقيعان رمضان ، من قبل أطفال يرتدون ملابس تقليدية وتراثية تشير إلى عادات وتقاليد وثقافة الدولة. في هذه المناسبة يقوم الكبار بإعداد الحلويات والمكسرات وتوزيعها على الأطفال الذين يتجولون في الريف. البيوت ، وهذا أمر يجلب الفرح والسرور لقلوبهم ، كما يردد الأطفال في هذه المناسبة ، هناك العديد من الأغاني والألحان والأناشيد التقليدية وهم يتجولون في منازل وشوارع المدينة. وتختلف الأسماء من دولة لأخرى. في الإمارات العربية المتحدة يسمون الاحتفال بهذا اليوم حق الله ، أو حق الليل ، ولكن في سلطنة عمان يطلق عليه الطبلة.

متى ينتهي رمضان 2023 قرقيعان؟

تاريخ انتهاء قرقيعان رمضان لعام 2023 هـ هو 15 / رمضان / 1444 هـ الموافق 6 / أبريل / 2023 م ، في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وغيرها من الدول العربية والإسلامية ، حيث يتم الاحتفال بهذه المناسبة في منتصف شهر رمضان بالإضافة إلى منتصف شهر شعبان ، ويستمر الاحتفال لمدة ثلاثة أيام في كلا الشهرين تبدأ من 13 من الشهر وتنتهي في 15 من الشهر الجاري. الشهر.

الدول التي تحتفل بالقرقان

هناك العديد من الدول العربية والإسلامية التي تحتفل بعيد القرقان لأنها من المناسبات التي تجلب السعادة والفرح للمسلمين في شهر رمضان المبارك ، وخاصة في منتصف رمضان وشعبان. يهدف هذا الحدث إلى رسم البسمة على وجوه الأطفال ومشاركتهم فرحة الشهر الكريم من خلال الأغاني والأغاني الهادفة والملهمة والحلويات والتوزيعات على الأطفال ، ومن أبرز الدول التي تحتفل بالقرقعي هي :

  • المملكة العربية السعودية.
  • البحرين.
  • العراق.
  • دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • دولة قطر.
  • الكويت.
  • سلطنة عمان.

اغاني قرقيعان 2023

هناك العديد من الأغاني التراثية والأغاني الشعبية المميزة الأخرى التي يتم الاحتفال بها بمناسبة القرقان ، والتي يغنيها الأطفال ، بالإضافة إلى ارتداء الملابس الملونة والتجول في البيوت والشوارع لجميع الحلويات والفوائد والفوائد. أهالي الحي الذين يشاركونهم فرحة الأطفال بالغناء هدايا مهمة وبسيطة ، وفيما يلي نختتم أهم أغاني قرقيعان في الدول العربية:

  • المملكة العربية السعودية:

قرقعان / أم قصير ورميدان
أعطنا الله يعطيك / يسلمك بيت مكة
ويغطيك بجعيد / من المطر والرعد
عام ، عام ، يا سريع / تجعله سريعًا تمامًا

  • فتيات في دولة الكويت:

لقد عاد القرقاون إليك يا صائم .. أعطنا رزقك الله .. بيت مكة يرجعك .. يا مكة يا المعمور.

  • الأولاد في دولة الكويت:

أعط ابنها اللهم .. اتركه لأمه اللهم ..
يستجيب للحمل ويضعه في حضن أمه شفيع الأمة.
ربما كان المكان شيئًا أتجاوزه ، ولا يساوي والدته

  • في دولة الإمارات العربية المتحدة:

اعطنا الله يعطيك
بيت مكة يوجهك
أعطنا حق الله ولن نذبح عبد الله
اعطنا الحق في هذه الليلة
لن نذبح هذا العجل أيضًا

أفكار هدايا قرقيعان رمضان 2023

من المعتاد في الدول العربية الاحتفال بعيد القرقان في شهر رمضان المبارك من خلال عمل مجموعة من التوزيعات والهدايا للأطفال لجلب الفرح والسعادة في قلوبهم ، والاهتمام بالمكسرات لتوزيعها حلوى لذيذة يحبها الأطفال. 2023 م:

  • فوانيس القرقان: تجهيز الفوانيس بحيث تكون صغيرة ومناسبة للأطفال بألوان وأشكال مبتكرة ، وتوضع فيها الحلوى للأطفال.
  • أكياس ورق قرقيعان: عمل مجموعة من الصناديق الورقية الملونة بها مجموعة من الألوان المبهجة ، وداخلها مكتوب عليها كلمات مرحة للأطفال ، ووضع الحلوى.
  • علب قرقيعان: ضع الحلوى في علب الهدايا وقدمها بحب للأطفال.

أفكار هدايا قرقيعان رمضان 2022

أفكار هدايا قرقيعان رمضان 2022

أفكار هدايا قرقيعان رمضان 2022

اجمل عبارات قرقعان جديدة

هناك العديد من العبارات والكلمات الجميلة التي يرددها الكبار والصغار بمناسبة الاحتفال بيوم القرقان. في هذا اليوم يتم تبادل التهاني والبركات مما يزيد من وحدة المجتمع ويقربهم من بعضهم البعض ، في جو مليء بالحب والمتعة والفرح. وفيما يلي نسرد أجمل أقوال وعبارات التهنئة بمناسبة قرقيعان:

  • عام جديد سعيد ، والصحة والسلامة ، وعام جديد سعيد من حولي.
  • قرقيعان مبارك لكم جميعا حفظكم الله وحفظكم من كل مكروه.
  • اللهم بارك ابنها ويا رب اتركه لأمه.
  • لا تذهب يا قرقان ، وستعود إلينا بفرح وسعادة.
  • القرقعان زينة شهر رمضان ينتشر فيه الخير والمحبة والسعادة.
  • أعاد الله لنا هذه المناسبة السعيدة بالخير والعدل والبركات.

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ومن خلاله تعرفنا على ماهية قرقان في رمضان كما عرفنا متى القرقيعان في قطر 2023 وأهم أحداثهابالإضافة إلى التعرف على أصل تسمية قرقيعان بهذا الاسم ، نظرنا إلى موعد تواجد قرقيعان في الإمارات والكويت في عام 2023.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *