مكتوم بن محمد: القضاء العادل والمُستقِل يعني مجتمعاً مُستقراً
  • تنمية قدرات أعضاء السلطة القضائية كأساس للنهوض بالنظام القضائي
  • يأتي التحول الرقمي ومحور تعزيز التنافسية في طليعة خطة محاكم دبي

دبي: صحيفة الضوء
رأس الشيـخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية رئيس مجلس القضاء اجتماع المجلس الذي عقد في ديوان صاحب السمو حاكم دبي. دبي ، في إطار متابعته لشؤون السلطة القضائية وأعضائها ، وحرصه على تذليل ما قد يواجهه نظام العمل القضائي من صعوبات لضمان شفافية ونزاهة العمل القضائي في الإمارة. حفاظا على حقوق المتقاضين.
ووافق سموه خلال الاجتماع على عدد من القرارات بتعيين وترقية قضاة في محاكم دبي بما يدعم المحاكم ذات الاختصاصات القضائية المتميزة القادرة على التعامل مع المتغيرات في المجال القانوني والقضائي.

صورة

ووافق سموه خلال الاجتماع على الخطة التدريبية لأعضاء السلك القضائي لعام 2023 والتي اشتملت على (83) دورة موزعة على خمسة برامج هي: برنامج التدريب الأساسي ، وبرنامج التدريب المستمر ، وبرنامج رفع الكفاءة القضائية ، والبرنامج. لرفع الكفاءة الإدارية والتوجهات العالمية وبرنامج المستقبل ، مؤكداً سموه أن تنمية قدرات وكفاءات أعضاء السلطة القضائية هي الأساس للنهوض بنظام السلطة القضائية لتجاوز التحديات التي تواجه العمل القضائي في الإمارة. .
وأشاد سمو رئيس مجلس القضاء بجهود فرق العمل التي أنجزت الخطط الاستراتيجية التي تمت مناقشتها واعتمادها ، ووجه بمتابعة تنفيذ المحاور المختلفة لتلك الخطط ورفع تقارير دورية بشأنها إلى المجلس.
كما ناقش سموه مع أعضاء المجلس خلال الاجتماع مجموعة من المبادرات الهادفة إلى تطوير نظام العمل القضائي في الإمارة ، حيث اتخذ سموه مجموعة من القرارات بشأن ما قدمه أعضاء السلطة القضائية.

صورة
2
  • محاكم دبي

واطلع سمو رئيس مجلس القضاء على نتائج الخطط الاستراتيجية لجهات السلطة القضائية والتوصيات المستقبلية في هذا الشأن. كما وافق سموه على الخطط الاستراتيجية لهيئات القضاء والأجهزة الداعمة لها ، والتي تأتي تنفيذاً لرؤية صاحب الالشيـخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. حفظه الله في تطوير منظومة العمل القضائي في الإمارة من خلال الأهداف والمشاريع والمبادرات التي تستشرف مستقبل هذا النظام ، حيث أكد سموه أن “القضاء العادل والنزيه والمستقل يعني مجتمعاً مستقراً يكون فيه الفرد”. يؤمن له حقوقه وحرياته “.
بالإضافة إلى ذلك ، اعتمد سموه الخطة الاستراتيجية لمحاكم دبي (2023-2025) ، والتي تضمنت خارطة (6) محاور رئيسية: محور التحول الرقمي ، محور تعزيز التنافسية ، محور تعزيز الحوكمة واستمرارية الأعمال ، محور استشراف المستقبل ومحور تطوير الخدمات القضائية ومحور تعزيز بيئة العمل. داعمة للابتكار.
كما تضمنت الخطة (8) مبادرات ومشاريع مستقبلية أهمها: مشروع “الإفصاح” الذي يهدف إلى تطوير نظام تنفيذ الأحكام المدنية في الإمارة من خلال تسهيل الوصول إلى أموال الناس وممتلكاتهم بشكل قانوني يحقق. التوازن بين خصوصية الناس من جهة والحقوق المتعلقة بهذه الأموال من جهة أخرى. وتضمنت الخطة (8) مجالات دعم أهمها تطوير إجراءات التقاضي وتطوير حلول التسوية القضائية.

صورة
3
  • الادعاء العام

كما وافق الشيـخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم على الخطة الإستراتيجية للنيابة العامة (2022-2030) والتي تضمنت (12) هدفاً إستراتيجياً موزعة على أربعة محاور إستراتيجية هي: نيابة رائدة ، وحماية الحقوق والحريات ، واستباقية. المقاضاة الرقمية التي تجعل المجتمع سعيدًا ومرنة ومُمكنات مبتكرة. كما تضمنت الخطة (9) مشاريع استراتيجية متكاملة مع خطة دبي 2030 ، منها مشروع الملاحقة الإلكترونية ومشروع تطوير المسار الإلكتروني لملف الدعوى الجنائية.
كما تضمنت الخطة (8) مشاريع دعم منها مشروع النظام الإحصائي الذكي ومشروع العميل الذكي.

  • معهد دبي القضائي

كما وافق سموه خلال الاجتماع على الخطة الاستراتيجية والتشغيلية لمعهد دبي القضائي (2023-2025) والتي تضمنت (13) هدفاً استراتيجياً موزعة على (6) أولويات استراتيجية: توفير بيئة تعليمية وتدريبية جذابة ومتميزة ، وتوفير الفرص. وحلول للمستفيدين من خارج السلطة القضائية ، وتحقيق الريادة في النشر والمعرفة القضائية ، وتحقيق التميز المؤسسي والكفاءة التشغيلية ، وخلق بيئة عمل تدعم الإبداع والابتكار ، ورفع الجودة والتنافسية في التطوير والتدريب القضائي. كما تضمنت خطة معهد دبي القضائي (11) مبادرة مقسمة إلى ثلاثة مشاريع استراتيجية: مشروع مركز التدريب القضائي الرقمي ، ومشروع مركز الابتكار القانوني ، ومشروع برنامج التميز القضائي. كما تضمنت خطة المعهد (7) مبادرات تشغيلية تهدف إلى تطوير نظام العمل الإداري في المعهد. .
حضر اللقاء محمد إبراهيم الشيباني نائب رئيس مجلس القضاء والمستشار عصام عيسى الحميدان النائب العام لإمارة دبي وطارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي والدكتور سيف غانم السويدي أمين السر. عام مجلس قضاء دبي وأعضاء مجلس القضاء بدبي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *