جميلة القاسمي: كلفة تعليم الطالب ذي الاعاقة سنوياً 30 ألف درهم

الشارقة: صحيفة الضوء

استفادَ 1993 شخصاً من ذوي الإعاقة خلال العام الدراسي 2021 2022 من البرامج التعليمية والتأهيلية والتدريبية، التي تقدمها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية لطلابها من مختلف الجنسيات والإعاقات، وفق أفضل الممارسات العالمية.

يشرف على تقديم هذه الخدمات 642 موظفاً، 52 منهم من ذوي الإعاقة، ورغم أن متوسط كلفة الرسوم الدراسية للطالب الواحد في المدينة خلال العام الدراسي يبلغ 30 ألف درهم، فإن الكلفة الفعلية تراوح بين 20 ألفاً، و80 ألف درهم، بحسب نوع الإعاقة والخدمات التي يحتاجها.

ومع انطلاق «حملة الزكاة» التي تنظمها المدينة كل عام في الشهر الفضيل تحت شعار «زكاتكم لتعليمنا»، أكدت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي، رئيسة المدينة أن 80% من إجمالي طلابها يستفيدون من الحملة في سداد الرسوم الدراسية والتعليمية.

وبيّنت نسب موارد المدينة المالية لتغطية الكلفة التشغيلية لتقديم خدمات التعليم والتدريب والتأهيل والعلاج لذوي الإعاقة، حيث تسهم حكومة الشارقة بنسبة 29%، وهناك 22% من أموال الزكاة، و28% من التبرعات وإدارة الوقف، و21% من الرسوم الدراسية والأنشطة الأخرى.

كما أوضحت أن المدينة فخورة بالإنجازات الأكاديمية لطلابها، فقد خرّجت 90 طالباً في المرحلة الثانوية، حصل 12 منهم على الشهادة الجامعية، ويواصل 23 دراستهم الجامعية.

وقالت إن 568 طالباً من ذوي الإعاقة دمجتهم المدينة في المدارس، وأسهمت في توظيف 395 في المؤسسات الحكومية والخاصة، كما استفاد 7512 طفلاً من برنامج المسح والكشف المبكرين الذي ينظمه مركز التدخل المبكر التابع لها.

وتحدثت عن هدف حملة هذا العام، وهو سداد الرسوم الدراسية ل 471 طالباً وطالبة من مستحقي أموال الزكاة.

ويعدّ التعليم من المصارف الشرعية لزكاة المال إذ يتحقق به استقرار الأسرة وتوفير مصدر دائم للرزق، ويعكس شعار«زكاتكم لتعليمنا» هذا التوجه الذي ينسجم مع مبادئ المدينة وأهدافها واهتمامها بحثّ أبناء المجتمع على المساهمة في تعيلم ذوي الإعاقة وتمكينهم علمياً ومعرفياً وفق أحدث وأفضل الممارسات.

وتوجهت رئيسة المدينة بالشكر الجزيل إلى حكومة الشارقة وإلى الشركاء والرعاة والداعمين للحملة (الشركاء: مصرف الشارقة الإسلامي، بنك دبي الإسلامي، الرعاة: هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة، مؤسسة الإمارات للاتصالات، مجموعة شركات جيبكا، شركة فاست لمقاولات البناء، شركة نازو لتجارة مواد البناء، الرعاة الإعلاميون: هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، شركة سايت جلوبال، شركة رمال الدولية للدعاية والإعلان).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.