14 حتى 16 مارس يتساوي الليل والنهار في الإمارات وعموم الجزيرة

ذكرت “جمعية الإمارات لعلم الفلك” أن موعد مساواة الليل والنهار في الإمارات وكامل شبه الجزيرة العربية هو من 14 مارس إلى 16 مارس خلال فصل الربيع ، ومن 26 سبتمبر إلى 28 سبتمبر خلال موسم الخريف. . من 16 إلى 18 مارس خلال الربيع ومن 25 إلى 27 سبتمبر خلال الخريف.

وقال إبراهيم الجروان رئيس الجمعية وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك: “الليل والنهار متساويان فلكيا ، فالنهار الفلكي يبدأ من شروق الشمس إلى غروبها ، والليل الفلكي من غروب الشمس حتى غروبها”. شروق الشمس التالي ، ثم هناك 12 ساعة ليلاً ونهارًا ، وهذا متساوٍ. في هذين التاريخين سنويًا للمناطق عند مستوى سطح البحر.

أما اليوم القانوني ، من الفجر حتى غروب الشمس ، ليكون مساوياً للليل القانوني ، وهو من غروب الشمس إلى طلوع الفجر الحقيقي ، فيكون في شبه الجزيرة العربية والإمارات في تاريخ واحد ، اعتبارًا من 25 ديسمبر- 26.

أما بالنسبة للمناطق الواقعة بين المناطق المدارية أو جنوب مدار السرطان (جنوب خط العرض 23.5 شمالًا) فيما يتعلق بشبه الجزيرة العربية ، مثل مكة المكرمة التي تقع عند خط عرض 21 شمالًا ، فإن اليوم القانوني دائمًا أطول من الليلة القانونية. أقل وقت بينهما هو خلال الأسبوع الأخير من شهر كانون الأول (ديسمبر) ، بفارق لا يقل عن 10 دقائق ، حيث يكون الطول القانوني لليوم أكبر من الطول القانوني ليلاً ، ويتجاوز هذا الفارق ليصل إلى 2: 50 خلال النصف الأخير من شهر يونيو ، لأنها تقع بين المنطقتين المداريتين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *