ثغرة بـ"واتس آب" تسمح بالتجسس على رسائلك ومعرفة مواعيد نومك
ثغرة بـ"واتس آب" تسمح بالتجسس على رسائلك ومعرفة مواعيد نومك

اكتشف مهندس برمجيات يدعى روبرت هيتون، ثغرة خطيرة تسمح للغرباء بمعرفة مواعيد إرسال اثنين من مستخدمى واتس آب الرسائل لبعضهما، بالإضافة إلى إمكاينة استغللها لمعرفة مواعيد نوم هؤلاء المستخدمين دون اكتشافهم الأمر.

ووفقًا لموقع Phonearena الهندى، باستخدام ميزتى الحالة status وlast seen يمكن لأى شخص تحليل الأرقام والحصول على فكرة جيدة عن أنماط النوم الخاصة بالمستخدم، فإعدادات last seen تسمح للجميع بالوصول إلى هذه البيانات، لذا عليك تقييدها لتصبح متاحة لجهات الاتصال فقط، أو السماح بأن تكون مخفية للجميع، إذ تتيح لأى شخص بتعقبك بشكل افتراضى، بينما لا يمكن إخفاء معلومات الحالة أو تقييدها بأى شكل من الأشكال.

وكشف هيتون كيف يمكن استغلال هذه المعلومات، ففى البداية قام بتطوير إضافة على متصفح جوجل كروم تسمح له بمراقبة أصدقائه، ومعرفة مواعيد ظهورهم "أونلاين" على تطبيق واتس آب، باستخدام تطبيق واتس آب ويب.

ومن خلال الاستعانة بهذه المعلومات ومقارنتها بنشاط ميتخدم أخر، استطاع هيتون معرفة ما إذا كان هناك دردشة بينهما، مع استغلال نفس الثغرة بموقع "فيس بوك".

جدير بالذكر أن عرفة أنماط النوم الخاصة بمستخدمى تطبيق الرسائل تعد نوعًا من المعلومات التى تثير اهتمام المعلنين على الإنترنت، لذلك فهذه الثغرة  تساعد على تحقيق الأرباح بشكل كبير.

المصدر : اليوم السابع