بطاقة حمراء وهدف صحيح ملغ فى لقاء منتخب الفراعـنـة وأوغندا
بطاقة حمراء وهدف صحيح ملغ فى لقاء منتخب الفراعـنـة وأوغندا

تحليل الحكم الدولى ناصر عباس

المباراة: منتخب مصر - منتخب أوغندا

المكان: مدينة كمبالا ملعب نيلسون مانديلا

النتيجة النهائية هدف مقابل لا شىء لصالح أوغندا

حكم ساحة: بو شعيب لميغفرى (موريتانيا)

المساعد الأول: أبو بكر رومبوبا (غينيا)

المساعد الثانى: عبد الرحمن وار (موريتانيا)

الحكم الرابع: أحمد سيكوتورى (غينيا)

 

موجز بسيط عن أحداث وسير المباراة

ألغى الحكم الموريتانى بوشعيب لمغيفرى هدفا صحيحا فى الدقيقة 35 لصالح منتخب مصر بداعى التسلل، بإشاره خاطئة من المساعد الثانى عبد الرحمن وار، عندما استلم اللاعب محمد صلاح الكرة وهو فى موقف صحيح ثم لعبها إلى عبد الله السعيد والذى كان أيضا فى موقف سليم، ولم يلمس الكرة الكرة لتذهب إلى تريزيجيه ومنه إلى محمود كهربا ليسجل هدفا، ويقوم الحكم المساعد بإلغاء الهدف فى قرار غير صحيح، ليحرم منتخب مصر من هدف محقق .

المخالفات والعقوبات الانضباطية – اللياقة البدنية والتمركز - وقراءة اللعب

احتسب الحكم أخطاء ما بين الإهمال والتهور على مدار الشوطين، وفى الدقيقة 2 من الشوط الأول لم يحسن الحكم التقدير فى قرار مؤثر ومهم، عندما قام اللاعب الأوغندى حسن موغاندا بضرب اللاعب محمد صلاح فى وجهه بدون الكرة باستخدام الذراع، وكان يجب على الحكم إشهار البطاقة الحمراء للاعب الأوغندى، ولكن اكتفى الحكم بإشهار البطاقة الصفراء فى قرار وتقدير خاطئ للحكم، مما أثر هذا القرار فى نتيجة المباراة.

 

وفى الدقيقه 81 أنذر الحكم حارس مرمى أوغندا لإضاعة الوقت ثم يتوقف اللعب لعلاج اللاعبين، كما سمح الحكم لبعض لاعبى أوغندا بإضاعة الوقت، ولم يكن حازما مع اللاعبين فى سرعة استئناف اللعب، مما ساعد ذلك على إيقاف اللعب أكثر من مرة بدون اتخاذ قرار إيجابى من الحكم .

 

الحكام المساعدين وتقيم الأداء الفنى

أداء متميز من المساعد الأول فى الإشارة على جميع حالات التسلل بتقدير صحيح، وتعاون أكثر من رائع مع الحكم فى احتساب الأخطاء القريبة فى تركيز وتمركز جيد. المساعد الثانى لم يكن موفقا فى الاشارة على تسلل وإلغاء هدف لمنتخب مصر فى الدقيقة 35 من الشوط الأول، فى حالة من الحالات الصعبة التى كان يجب أن يكون التعاون موجودا بين الحكم المساعد وحكم المباراة وقرار خاطئ ليحرم منتخب مصر من هدف محقق.

 

الحكم الرابع أيضا لم يكن موفقا فى الإشارة إلى احتساب الوقت بدل الضائع عندما احتسب الحكم سبعة دقائق وقت بدل ضائع، ليقوم الحكم الرابع بالإشارة إلى أربعة فقط فى عدم تركيز من الحكم الرابع مع حكم المباراة .

المصدر : اليوم السابع