أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 11-10-2017
أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 11-10-2017

تنوعت أخبار البورصة المصرية خلال جلسة تنـاقل اليوم الأربعاء 11-10-2017، وجاءت أبرزها تحـويل مجلس إدارة شركة الحديد والصلب مذكرة بعدم إبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة السابقين، وذلك لوجود مخالفات وتجاوزات أدت إلى تدهور أحوال الشركة والتسبب فى إهدار المال العام، وخبر آخر عن موافقة مجلس إدارة البورصة على إنشاء إدارة جديدة للتحليل المالى، لتدعيم جودة الإفصاح المقدم من الشركات المقيدة.

 

1607d72278.jpg
طـالب مجلس إدارة شركة الحديد والصلب المصرية بضرورة عرض المذكرة رقم "1701/2017" المقدمة من خالد الأنصارى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة إلى رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، ورئيس الجمعية العامة للشركة والخاصة بعدم إبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة السابقين، وذلك لوجود مخالفات وتجاوزات أدت إلى تدهور أحوال الشركة والتسبب فى إهدار المال العام.

 

كما طـالب المجلس، وفقا لبيان الشركة للبورصة المصرية اليوم الأربعاء، بعرض المذكرة رقم "1702/2017" المقدمة من قطاع الشئون القانونية والخاصة بنتيجة البحث فى مدى قانونية الجمع بين عضوية الدكتور محمود محمد جلال عضو مجلس الإدارة المعين وبين التعاقد معه كخبير استشارى فى عملية التطوير المزمع إجراؤها بالشركة، للوقوف على المقابل المادى الذى سيتقاضاه.

 

وأحيط المجلس بالمذكرة رقم "1703/2017" المقدمة للعرض على مجلس الإدارة والخاصة بعرض نشاط الشركة فى القيام بزيارات مختلفة مع الشركات المتخصصة فى صناعة الحديد والصلب بمصر.


إدارة للتحليل المالى بالبورصةكشف محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة عن موافقة مجلس الإدارة على إنشاء إدارة جديدة للتحليل المالى، موضحا أن تدشين هذه الإدارة لم يأت من منظور رقابى، وإنما الغرض الرئيسى لهذه الإدارة هو تدعيم جودة الإفصاح المقدم من الشركات المقيدة.

 

أتـي ذلك خلال اجتماع محمد فريد رئيس البورصة المصرية ونائبه محسن عادل مع أعضاء شعبة الأوراق المالية بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، وذلك بحضور عونى عبد العزيز رئيس الشعبة ونائبه عيسى فتحى ومشاركة لعدد من ممثلى الشركات العاملة فى تنـاقل الأوراق المالية، وذلك بمقر الغرفة التجارية بالقاهرة.

 

وبدأ اللقاء بترحيب عونى عبد العزيز بالإدارة التنفيذية للبورصة المصرية، مشيداً بدورها البارز فى دعم منظومة سوق الأوراق المالية المصرى خلال الفترة الماضية.

 

وخلال الاجتماع استعرض رئيس البورصة أهم الخطط والإجراءات الحالية التى تقوم بها إدارة البورصة من أجل تنشيط السوق ورفع كفاءته على عدة أصعدة، مؤكداً أن سوق رأس المال المصرى ما زال أمامه الكثير لتعكس قدرة وحجم الاقتصاد المصرى، لافتاً إلى أن معدلات التداول بالرغم من تحسنها موخراً لكنها لازالت منخفضة عند مقارنتها بالناتج المحلى الإجمالى الذى قارب على 3.5 تريليون جنيه، ومقارنة بالأسواق الناشئة الأخرى.

 

كما طالب فريد الحضور من أطراف السوق بتقديم مقترحاتهم ومساهمتهم فى ملف أسواق العقود والسلع، خاصة مع اقتراب مناقشة القانون الجديد لسوق المال بالدورة التشريعية الجديدة لمجلس النواب والذى يسمح بإنشاء مثل هذه الأسواق.

 

وتطرق محمد فريد خلال كلمته بالحديث عن بورصة النيل، حيث اثبـت اهتمام إدارة البورصة بتنشيطها واستعادة الدور الذى تم تدشينها من أجله كمنصة لتمويل توسعات الشركات المتوسطة والصغيرة، فضلا على إلزام الرعاة المعتمدين بالاضطلاع بدورهم فى تقديم الدراسات والتقارير البحثية اللازمة عن أداء الشركات المقيدة بالشكل الذى يتيح للمستثمرين التمـكن على اتخاذ القرار الاستثمارى بناءً عن معلومات وبيانات وافية حول أداء الشركات المالى والتشغيلى.

 

كما ألـمح رئيس البورصة المصرية خلال اللقاء إلى ضرورة قيام الشركات العاملة بالعمل على ارتـفاع معدلات التوعية بأهمية سوق رأس المال وتدريب العاملين بالشركات على أجـدد أساليب إدارة المخاطر المالية.

 

وفى سياق منفصل كشف فريد اهتمام إدارة البورصة خلال الفترة الحالية ارتـفاع وتيرة أنشطة التوعية الاستثمارية ومحاولة عـرض الثقافة المالية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ووزارة التربية والتعليم ومحاولة إدماج بعض المناهج التعليمية الخاصة بأساسيات الاقتصاد والتمويل والاستثمار بالمرحلة الإعدادية والثانوية مسترشدا بالعديد من التجارب الدولية فى هذا الشأن وبالاخص التجربة التايلاندية لتوعية النشء بأساسيات الاستثمار.

 

وأعلن محسن عادل نائب رئيس البورصة المصرية أن إدارة البورصة بصدد إطلاق برنامج إلكترونى للعضوية لتيسير وتسريع وتيرة المعاملات الإدارية بين شركات العاملة والإدارات المعنية داخل البورصة، بالإضافة لتدشين موقع آخر خلال الأسبوعين المقبلين مخصص للقيد الإلكترونى لتسهيل إجراءات قيد الشركات بالبورصة.  

 

df24b51db7.jpg

94% نسبة تغطية اكتتاب مطاحن الإسكندريةأعلنت شركة مطاحن ومخابز الإسكندرية، عن تغطية نسبة 94.39% من أسهم ارتـفاع رأس المال المطروحة للاكتتاب، بعدد 23 مليون و495 ألف سهم بقيمة 117.7 مليون جنيه، من إجمالى 248 مليون و891 ألف سهم، ليتبقى عدد مليون و396 ألف سهم بنسبة 5.61% متبقية.

 

وأوضحت الشركة، فى بيانها للبورصة اليوم الأربعاء، أنه وفقا لكتاب بنك مصر، متلقى الاكتتاب، بلغ إجمالى عدد الأسهم المكتتبة من قبل شركة الصناعات الغذائية، 14 مليون و960 ألف سهم، تمويلا من رصيد دائن للشركة بمبلغ 74 مليون و803 آلاف جنيه، وبلغت عدد أسهم باقى المكتتبين 8 ملايين و534 ألف سهم بقيمة 42 مليون و759 ألف جنيه.


بنك قطر الوطنى يربح 4.2 مليار جنيهاعتمد مجلس إدارة بنك قطر الوطنى الأهلى، القوائم المالية المجمعة للبنك عن الفترة المنتهية فى 30 سبتمبر الماضى، وبلغ صافى الربح 4 مليار و249 مليون جنيه مقابل 3 مليار و88 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضى بزيادة بنسبة 38%.

 

كما اعتمد المجلس، وفقا لبيان البنك للبورصة اليوم الأربعاء، قائمة المركز المالى عن الفترة المالية المنتهية فى 30 سبتمبر لعام 2017، وبلغ مجموع الأصول 204.709 مليون جنيه مقابل 190.932 مليون جنيه فى نهاية ديسمبر لعام 2016 بزيادة بنسبة 7%، وبلغ إجمالى الودائع نحو 168.107 مليون جنيه، وبلغت أرصدة القروض والتسهيلات الائتمانية نحو 105.763 مليون جنيه، وسجلت أرصدة الالتزامات العرضية والارتباطات فى نهاية سبتمبر 48.434 مليون جنيه.

المصدر : اليوم السابع