رويترز: تزايد الطلب يرفع سعر القمح والشعير الروسيين.. ومصر المستورد الأكبر
رويترز: تزايد الطلب يرفع سعر القمح والشعير الروسيين.. ومصر المستورد الأكبر

صـرح محللون، اليوم الاثنين، إن أسعار تصدير القمح الروسى ارتفعت خلال الأسبوع الماضى، فى ضوء الطلب القوى من مشترين دوليين، فى مقدمتهم مصر والمملكة العربية السعودية.

وبلغت أسعار البحر الأسود للقمح الروسى الذى يحتوى على بروتين بنسبة 12.5% تسليم أكتوبر 193 دولارا للطن تسليم ظهر السفينة "فوب" فى نهاية الأسبوع الماضى، بارتفاع قدره دولاران للطن عن الأسبوع السابق، حسبما صرحـت "إيكار للاستشارات الزراعية" فى مذكرة صادرة عنها.

واتفقت مصر، أكبر دولة مستوردة للقمح فى العالم وأكبر مشترٍ للقمح الروسى، على شراء 180 ألف طن من القمح الروسى فى مناقصة حكومية فى الثالث من أكتوبر الجارى، وبحسب "سوف - إيكون"، وهى شركة استشارات أخرى تتخذ من موسكو مقرا لها، فقد ارتفعت أسعار الشعير 2.5 دولار لتسجل 189.5 دولار للطن، واشترت السعودية، وهى من أكبر مستوردى الشعير فى العالم، 540 ألف طن من علف الشعير فى مناقصة حكومية فى الثانى من أكتوبر.

وحتى الرابع من أكتوبر الجارى، صدرت روسيا 12.5 مليون طن من الحبوب منذ بداية موسم التسويق 2017/ 2018 فى الأول من يوليو الماضى، بزيادة نسبتها 20% على أساس سنوى، بينما ارتفعت صادرات القمح 12% لتسجل 9.6 مليون طن. 

 

المصدر : اليوم السابع