أشياء لا تتوقع أنها تزيد وزنك.. الطعام ليس السبب الوحيد
أشياء لا تتوقع أنها تزيد وزنك.. الطعام ليس السبب الوحيد

 دائما ما نعتقد أن الوزن الزائد يعود إلى أخـذ كميات كبيرة من الطعام، لدرجة أن أول شيء يفكر فيه الشخص الزائد وزنه هو تقليل الكمية التي يتناولها، دون أن يضع باعتباره أن هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي نجهلها وتسبب السمنة وتتمثل تلك الأشياء في:

 

خلل في الغدة الدرقية

تقوم الغدة الدرقية بالكثير من الوظائف المرتبطة بالتمثيل الغذائي لدى الإنسان، ويتسبب ضعف نشاطها في ارتـفاع وزن الإنسان، ومهما فعل ليخسر وزنه لن يتمكن من ذلك.

 

الماء

يتسبب عدم شرب الإنسان لكمية كبيرة من المياه في ارتـفاع وزنه، وأظهرت دراسة أجريت في جامعة يوتا الأميركية، أن أخـذ الإنسان كوبين من الماء قبل كل وجبة يساعده على خسارة وزنه، لأنه يجعله يشعر بالشبع.

 

الأدوية المضادة للاكتئاب

وتعد الأدوية المضادة للاكتئاب من عوامل الزيادة "غير المبررة" للوزن، حيث يزداد 25% من الأشخاص الذين يتناولونها وزنا إضافيا.

 

الابتعاد عن الميزان

يبتعد بعض الناس عن قياس وزنهم ظنا منهم أنهم بذلك يتفادون الصدمة، ولكنهم لا يعلمون أن ذلك يتسبب في تماديهم في عاداتهم الغذائية السيئة، مما يتسبب في ارتـفاع وزنهم

ويظن البعض أن اتباع نظام غذائي سيساعده على فقدان وزنه، ولكنه لا يعلم أنه عليه أخذ قسط كاف من النوم خلال الليل، وتجنب السهر لساعات متأخرة، مع ضرورة الابتعاد عن إرهاق العمل نظرا لأن الشعور بالضغط يزيد من نشاط هرمون الكورتيزون المسؤول عن السمنة.

المصدر : التيار الوطني