قطر تحاول إنقاذ اقتصادها المنهار.. الدوحة تتجه لإصدار سندات دولارية جديدة
قطر تحاول إنقاذ اقتصادها المنهار.. الدوحة تتجه لإصدار سندات دولارية جديدة

صـرح مسؤول بوزارة المالية القطرية لرويترز،اليوم الاثنين، إن بلاده تدرس مع بنوك فكرة إصدار سندات دولية العام الحالى ولكن لم تأخذ قرارا بعد.

وأكدت بنوك تجارية إقليمية ودولية أن الحكومة القطرية تسأل البنوك عن كيفية تقبل السوق لإصدار محتمل لسندات دولارية.

وأصدرت قطر سندات بتسعة مليارات دولار فى يونيو حزيران العام الماضى لآجال خمسة وعشرة و30 عاما. وأظهرت بيانات رويترز أن العائد على السندات سجل اليوم 2.9 و3.5 و4.4 %.

وقالوا إن المناقشات من نوعية الاتصالات الدورية التى تحرص عليها الكثير من الحكومات لقياس خيارات جمع التمويل وليست محادثات تحضيرية لإصدار.

وأعلـن مصرفى متخصص فى أسواق الدين فى بنك قطرى "المنطق يفرض أن تحمل الحكومة علاوة ما" بسبب حالة عدم اليقين السياسى الحالية.

وصـرح "لم تعد قاعدة المستثمرين التى كانت لديهم فى 2016 كما هي- البعض لن يكون موجودا بكل تأكيد- ولكن الطلب العالمى على الشرق الأوسط مرتفع".

وأعلـن مصرفى فى البنك الدولى إن قطر قد تتحمل علاوة لا تزيد عن عشر نقاط أساس ارتـفاع عن آخر إصدار فى ظل المستوى المرتفع للطلب العالمي ، وأظهرت بيانات الأسبوع الماضى أن احتياطيات قطر الدولية والسيولة من العملة الصعب سجلت تراجعا حادا بعدالأزمة مع دول الخليج ومصر .

ويقول مصرفيون إن ذلك قد يرجع لضخ سيولة من جانب صندوق الثورة السيادى الذى يمتلك أموالا كافية لدعم ميزان المدفوعات لسنوات.

المصدر : اليوم السابع