قرار هام وعاجل من الجوازات لأبناء الوافدين أقل من سن الـ 18 عاما بشأن رسوم المرافقين
قرار هام وعاجل من الجوازات لأبناء الوافدين أقل من سن الـ 18 عاما بشأن رسوم المرافقين

بدأت المملكة العربية منذ يوم السبت الأول من يوليو لعام 2017 بتطبيق رسوم المرافقين على مرافقي وتابعي الوافدين المقيمين في المملكة، وذلك بعد إقرارها من قبل مجلس الوزراء في إطار برنامج التوازن المالي.

حيث صرح وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن يجري حاليا تحديث النظام الخاص بتسديد الرسوم لاستثناء الأبناء أقل من 18 عاما من الرسوم المفروضة علي الوافدين والتابعين .

وكان الجدعان قد أكد خلال مؤتمر صحفي عقد في الـ 24 من يناير 2016، أن المملكة ملتزمة بتطبيق استثناء يخفف من عبء الرسوم على الاسر المقيمة، تماشيا مع ما أعلنته المملكة في السابق عن معاملة تفضيلية للبعض مراعاة لأوضاعهم الاجتماعية والسياسية .

وقد نوه الجدعان في هذا الوقت الرد على سؤال أحد الصحفيين عن إمكانية وجود استثناء للأبناء المقيمين تحت 18 عاما من دفع الرسوم، ولأن المملكة تراعي جميع الظروف الإجتماعية والسياسية والأمنية للمقيمين .

وأوضحت التقارير المحلية أن تحصيل الرسوم الجديدة سيتم عند تجديد هوية المقيم، بمعنى آخر عند تجديد الإقامة وستشمل الرسوم الجديدة المطبقة على مرافقي وتابعي الوافدين، العمالة الفائضة إلا أن موعد التطبيق على هذه الفئة سيكون في 2018.

المصدر : وكالات