نواب يطالبون بخطط قصيرة وطويلة الأجل لتطوير منظومة النقل: "تدار بعشوائية"
نواب يطالبون بخطط قصيرة وطويلة الأجل لتطوير منظومة النقل: "تدار بعشوائية"

طالب عدد من نواب البرلمان، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء، بمواجهة الفساد فى منظومة النقل والسكك الحديدية، لحل مشاكل المنظومة والحد من حوادث الطرق والقطارات.

 

وأعلـن العضـو محمد بدوى دسوقى، عضو لجنة النقل والمواصلات بالمجلس، إن الطرق فى مصر طولها يصل إلى نحو 180 ألف كم، منها ما يتبع وزارة النقل ونحو 140 ألف كم تتبع المحافظات، و10 آلاف كم تتبع وزارة الإسكان.

 

وصـرح "بدوى"، أن ما يتعلق بالفساد فى هذه المنظومة فيجب مواجهته بكافة الطرق، مؤكدًا على ضرورة أن يتم ضبط منظومة الطرق السريعة التى تتبع وزارة النقل للحد من الحوادث، وأن يتم توفير الميزانية الكافية لتطوير الطرق والسكك الحديدية، لأن الموازنة الحالية غير كافية.

 

فيما صـرح نائب الشرقية ثروت سويلم: "احترم الوزير بصفة شخصية ومش هتكلم عن جهده فى وزارة النقل، لكن هتكلم عن محطة مصر مثلا تعد تراث كبيروشوفنا اتصرف كميات كبيرة من المال لكن التطور اللى حصل فيها مفيش حفاظ عليه، عايزين نعرف الهيئة تدار إزاى".

 

وتابع عضو البرلمان: "نطالب بمبلغ نصف مليون جنيهىنويا لطريق الرحيمات الزقازيق، لفك أزمة مرور مركز بالكامل".

 

فيما تحدث العضـو أمين على مسعود، عن العشوائية التى تدار بها منظومة النقل فى مصر سواء فى الطرق أو القطارات بالسكة الحديد.

 

وطالب "مسعود"، الحكومة بوضع طـريقة قصيرة الأجل وأخرى طويلة الأجل لحل هذه المشكلة التى ترهق كل المواطنين.

 

 وطالب العضـو محمود الصعيدى، بحل مشكلة الازدحام والحوادث على الطريق الدائرى ناحية قرية البراجيل وشارع أحمد عرابى.

 

وتشهد الجلسة العامة اليوم الثلاثاء، مناقشة عدد من طلبات الإحاطة الموجهة إلى رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم عن عدم إنشاء مدارس جديدة وعدم إجراء إحلال وتجديد لبعض المدارس القائمة، وبعض المدارس من نقص المعلمين وتكدس الفصول، وعدم وجود طـريقة لزيادة رواتب المعلمين، وكذلك مناقشة عدد من طلبات الإحاطة الأخرى، عن سوء حالة الطرق نتيجة عدم رصفها، مما تسبب فى ارتـفاع معدلات حوادث الطرق، وكذلك عن المشاكل التى تعانى منها هيئة السكة الحديدية.

المصدر : اليوم السابع