بعد قليل.. بـدء الحوار الفلسطينى بين فتح وحماس فى القاهرة برعاية مصرية
بعد قليل.. بـدء الحوار الفلسطينى بين فتح وحماس فى القاهرة برعاية مصرية

تبدأ حركتى فتح وحماس، أولى جلسات الحوار لمناقشة الكثيـر من القضايا وصولا لإنهاء الانقسام وإتمام الوحدة الوطنية، وذلك خلال جلسات تجمعهما فى القاهرة برعاية مصرية.

وأعلـن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، إن النقطة الأساسية الأولى على جدول الأعمال هى تمكين الحكومة من عملها فى غزة، وسيجرى استعراض ما تم تحقيقه خلال الأسبوع الماضى وتقييمه.

وصـرح عزام الأحمد، أنه سيتم أيضا استعراض بنود اتفاق المصالحة الموقعة عام 2011 والخطوات المطلوبة لعقد اجتماع للفصائل الموقعة على الاتفاق بعد عشرين يوما لتبدأ فى الاجتماع القادم الخطوات العملية لتنفيذ كل بنوده، مشيرا إلى أنه سيجرى بحث ملفات الانتخابات والقضاء والأمن ومنظمة التحرير والرؤية السياسية وكل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وبشأن المعابر، صـرح عزام الأحمد إنها جزء لا يتجزأ من عمل الحكومة الفلسطينية والخطوات العملية لتنفيذها يجب أن تتم بشكل سريع، مبينا أن السلطة الشرعية لإدارة معبرى بيت حانون وكرم أبو سالم موجودة بالفعل.. ولكن حماس أقامت نقطة لها تتولى من خلالها إدارة شؤون المعبرين .

وصـرح الأحمد، أن معبر رفح ووفقا لاتفاق 2005 يجب أن يتولى حرس الرئيس إدارته على أن تساعد شرطة أوروبية فى إدارته والمراقبة عليه، معربا عن أمله بأن تعمل الحكومة على اتمام ذلك خلال أسبوع إلى أسبوعين فى معبرى بيت حانون وكرم أبو سالم، مبينا أن معبر رفح يحتاج إلى وقت أطول لتولى شؤونه.

وأشار إلى أنه جرى فى 2011 الاتفاق على تـكوين لجنة للمتابعة من الفصائل كافة بمساعدة الحكومة للرقابة عن بُعد لحل أى إشكال فى مسيرة المصالحة.

المصدر : اليوم السابع