"روسيا مش بس مونديال شجع المنتخب واتفسح كمان".. تعرف على أبزر معالمها
"روسيا مش بس مونديال شجع المنتخب واتفسح كمان".. تعرف على أبزر معالمها

إذ قررت السفر لتشجع منتخب مصر فى بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، فأنت على توقـيت لمشاهدة المعالم السياحية بموسكو، حـضر الستيك سيلفى لالتقاط الصور مع أصحابك وسط مجموعة كبيرة من المتاحف والقصور والمتنزهات، ولا تنسى مشاهدة العروض المسرحية وفن البالية.. خليها فسحة وثقافة وفن ورياضة.

 

موسكو العاصمة ومن أهم وجهات السياحة فى روسيا، تحتضن مجموعة كبيرة من المعالم السياحية من ضمنها متاحف وقصور ومنتزهات من أشهر المزارات السياحية فيها الميدان الأحمر والكرملين وغيرهما.

 

الساحة الحمراء أو الميدان الأحمر

الساحة الحمراء أو الميدان الأحمر، هى الساحة الأكثر شهرة فى موسكو وهى على شكل مربع يفصل الكرملين - القلعة الملكيّة السّابقة والمقر الرسمى لرئيس روسيا حاليًّا- من ربع تجارى تاريخى معروف.

 

وتعتبر الساحة الحمراء نقطة مركزية لأنها تربط شوارع موسكو الرئيسية فى جميع الاتجاهات وإلى الطرق السريعة الرئيسية خارج المدينة.

 

وتضم جوانب الساحة متحف الدولة التاريخى ومراكز الحكومة والتجارة، وضريح الكثيـر من الثوار ومفكرين الدولة الروسية.

 

ويعود سبب تسمية الساحة الحمراء بهذا الاسم لأن إيفان الرابع - قيصر روسيا - بعد مصـرع زوجته قام بمذبحة كبيرة أدت لقتل الكثير وطلى الساحة بلون الدم الأحمر.

 

الساحة الحمراء بموسكو
الساحة الحمراء بموسكو

 

الساحة الحمراء
الساحة الحمراء

 

الميدان الاحمر
الميدان الأحمر

 

قصر الكرملين الكبير

الكرملين، كلمة روسية معناها القلعة أو الحصن وتطلق هذه الكلمة اليوم على مركز موسكو القديم بمبانيه وهو محاط بجدار ضخم طوله ميلان ونصف وارتفاعه 65 قدما، ويضم الكرملين عدة قصور فاخرة كانت قديما ملكا للقيصر ورجاله قبل أن تتحول إلی متاحف.

 

 يقع الكرملين موسكو على تل "بوروفيتسكي" وذلك على الطرف الأيسر لنهر موسكوفا، حيث يصب فيه نهر نيغلينايا، ويبلغ ارتفاعا نحو 25 مترا.

 

مبنى الكرملين

مبنى الكرملين

 

وكان القيصر الروسى إيفان الثالث (عاش بين 1440-1505 وحكم بين 1462-1505) قد أمر فى القرن الخامس عشر باستدعاء مهندسين معماريين من روسيا وإيطاليا لتجديد الكرملين.

 

وتم على أساس الجمع بين تقاليد فن العمارة الروسى والهندسة المعمارية الإيطالية فى عصر النهضة بناء ميدان الكاتدرائيات. وبدأت تظهر بعد ذلك فى الكرملين مبان وكنائس وقصور جديدة. وحولت السلطات بعد ثورة أكتوبر 1917 الكرملين إلى مقر لأجهزة الحكم العليا.

 

قلعة الكرملين بموسكو

قلعة الكرملين بموسكو

 

 

كاتدرائية القديس باسيل

هى كاتدرائية تقع فى الميدان الأحمر من موسكو، بالقرب من الكرملين، تميزها قباب بصلية الشكل ذات ألوان مبهجة، وتعتبر أشهر المبانى فى روسيا وهى رمز دولى لمدينة موسكو، وسميت بهذا الاسم لأن الشعب الروسى والقيصر كانا يحبان القديس باسيل.

 

بدأ العمل فى الكاتدرائية بتكليف من إيفان الرابع (المعروف بإيفان الرهيب)للمهندس المعمارى بوستنك ياكفلوف فى موسكو لتخليد ذكر سقوط خانية قازان واستمر العمل بها من 1555 وحتى 1561 م.

 

تقع الكاتدرائية فى الجانب الجنوبى الشرقى من الميدان الأحمر مقابل برج سباسكاى من الكرملين. مبنى الكاتدرائية ليس بالكبير إذ يحتوى على تسعة معابد مبنية على أساس واحد.

 

كاتدرائية القديس باسيل بالساحة الأحمر

كاتدرائية القديس باسيل بالساحة الأحمر

 

 

منتزه كولومينسكوي

 Kolomenskoe Park هو واحد من أجمل الأماكن فى العاصمة الروسية موسكو، يقع على بعض دقائق قليلة بالمترو من وسط المدينة ويطل على نهر موسكفا الجميل الممتد.

محمية كولومينسكوى
محمية كولومينسكوى

 

يتميز بكونه يجمع بين الماضى والحاضر.. الماضى من حيث عبق التاريخ والأبنية القديمة المُلحقة به، والحاضر من حيث المساحات الخضراء الواسعة التى تبعث شعور على الراحة والانطلاق والملاعب والمرافق الحديثة.

 

قصر كولومينسكوى
قصر كولومينسكوى

 

تأسست هذه الحديقة عام 1237 لذلك تُعد واحدة من أقدم المزارات فى موسكو وروسيا بأكملها، كانت تدخل قديمًا ضمن مُمتلكات القيصر الذى يتولى الحُكم قبل أن تُصبح من اهم معالم السياحة فى روسيا، يقع فى قلب المُنتزه كنيسة جميلة تُسمى بكنيسة سيدة قازان وتتميز بقبابها الزاهية والتى تأخذ اللون الذهبى، وأيضا القصر الخشبى الجميل بألوانه.

 

مسرح البولشوى

 هو أروع مسرح ورمز تاريخى من رموز الثقافة والفن بمدينة موسكو الروسية، ويقع بالقرب من الكرملين وتقدم عليه العروض المسرحية والأوبرا والرقص.

مسرح البولشوى الروسى
مسرح البولشوى الروسى

 

تأسس مسرح البولشوى عام 1824 بتصميم غاية فى الروعة نفذه المهندس المعمارى الشهير جوزيف بوفيه، ويضم المسرح رواقا غاية فى الاتقان يحوى مجسدا لتثمال أبولو ومركبته إضافة لأربعة شرفات مصممة بطريقة كلاسيكية مبهرة.

 

متحف بوشكين للفنون الجميلة

هو أكبر متحف للفن الأوروبى فى موسكو ، ويقع في شارع Volkhonka، مقابل كاتدرائية المسيح المخلص. تم عقد المهرجان الموسيقية سفياتوسلاف ريختر ليال ديسمبر الدولية فى متحف بوشكين منذ عام 1981. تم تبـديل اسم المتحف أخيرا لتكريم ذكرى بوشكين فى عام 1937، فى الذكرى 100 لوفاته.

متحف بوشكين
متحف بوشكين

 

قد تم تصميم متحف بوشكين لبناء الفنون الجميلة "من قبل الرومان كلاين وفلاديمير شوخوف والتى تمول أساسا عن طريق يورى نيشاييف-Maltsov . بدأت أعمال البناء فى عام 1898 واستمرت حتى عام 1912 . برئاسة ايفان ريربرج للجهد الهندسى الهيكلى على موقع المتحف لمدة 12 عاما، حتى 1909 .

لوحة فينوس بمتحف بوشكين
لوحة فينوس بمتحف بوشكين

 

برج أجراس إيفان الكبير

برج أجراس إيفان الكبير Ivan the great bell tower هو واحد من أبراج قصور الكرملين ويعد أطولها على الإطلاق حيث يبلغ ارتفاعه 81 مترا، البُرج من أقدم البنايات فى العاصمة الروسية موسكو حيث بُنى فى عام 1508.

 

ومُنذ ذلك الحين يُعد أشهر معالم السياحة في روسيا السياحية، ويستقبل بشكل مُستمر الكثيـر من الزوار من مُختلف أنحاء العالم. يتميز برج إيفان بروعة تصميمه المعمارى الذى يأخذ طابع تصميمات العصور الوسطى.

 

البُرج يحتوى على أكثر من 21 جرسًا يصل وزن بعضها لأكثر من 60 طنًا، والتى وعندما تُدق تضفى على مدينة موسكو الحياة والطابع الخاص بها.

برج اجراس إيفان الكبير
برج أجراس إيفان الكبير

المصدر : اليوم السابع